q_l_ll_ALQURAN_ALKAREEM_q_l_ll
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

q_l_ll_ALQURAN_ALKAREEM_q_l_ll

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا بكم ومرحبا فى منتدى القرآن الكريم .... تصميم زعفران
 
البوابةالتسجيلأحدث الصوردخولالرئيسية

 

 الاســـــــــتعانة بالرقي والعـــوذ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسر عبدالله
عضو فضي
عضو فضي



ذكر عدد الرسائل : 190
العمر : 47
المزاج : 123456
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

الاســـــــــتعانة بالرقي والعـــوذ Empty
مُساهمةموضوع: الاســـــــــتعانة بالرقي والعـــوذ   الاســـــــــتعانة بالرقي والعـــوذ Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 30, 2007 5:17 am

اختلفوا في أنه يجوز
الإستعانة بالرقي والعوذ أم لا ؟ منهم من قال :
أنه يجوز واحتجوا بوجوه :




أحدها :
ما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اشــتكى ,, فرقاه جبريل عليه السلام
,, فقال : (( بســـم الله أرقيــك ,, من كل
شـــيء يؤذيــك ,, والله يشــــفيــك ))



وثانيها :
قال ابن عباس : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا
من الأوجاع كلها والحمى هذا الدعـــاء
:


(( بســـم الله الكــريم ,,
أعــوذ بالله العظيــم من شــر كل عِـرْقٍ نَـعَّار ,, ومن شـر حَـرِّ النـار ))




وثالثها :
قال عليه السلام من دخل على مريض لم يحضره أجله ,, فقال :
(( أســأل الله العظيــم رب
العرش العظيــم أن يشـفيك ســــــبع مـــرات _ شـــــفي ))



ورابعها :
عن علي رضي الله تعالى عنه قال
: (( كان رسـول الله صلى الله عليه وسلم إذا
دخل على مريــض قال : أذهب البأس رب الناس ,, اشـــــــف أنت
الشــــــــافي ,, لا شــــــافي إلا أنت ))




وخامسـها :
عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ
الحســـن والحســـين ,,, يقــول :

(( أعيـذكما
بكلمات الله التامة من كل شــــيطان وهامة
,, ومن كل عيــن لا مــة ))

ويقــول :
(( هكـذا كان أبي إبراهيم
يعــوذ ابنيــه : إسماعيل و إسحاق ))



وسادسها :
قال عثمان بن أبي العاص الثقفي
: قدمت على رسول الله صلى
الله عليه وسلم وبي وجع قد كاد يبطلني , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( اجعل يدك اليمنى
عليه , وقل : " بسـم الله , أعوذ بعزة الله وقدرته من
شر ما أجد " ( سبع مرات ) ففعلت ذلك فشـــفاني الله




وســـابعها :
روي أنه عليه السلام كان إذا ســافر فنــزل منــزلا يقــول :
يا أرضُ ربـي وربــك الله , أعــوذ بالله من شــرِّك وشِّــر ما فيــك
وشِّـــر ما يخــرج منــك ,, وشِّــر ما يدب عليـك وأعــوذ بالله من أســد وأســود
,, وحيــة وعقـرب ,, ومن شِّــــر ســـاكني البـــلد ,,, ووالـد وما ولـــــد ))



وثامنها :
قالت عائشة رضي الله تعالى عنها
: كان رسـول الله صلى الله
عليه وسلم إذا اشــتكى شـيئا من جسده قرأ
: ((( قــل هــو الله
أحـــد ))) والمعوذتيـن في كفـه اليمنى ومســح بها
المكـان الذي يشـــتكي





المانعـــون من الرقى
ودليــلهم






ومن الناس من منع من الرقي ,, لما روي عن
جابر قال : (( نهى رســول الله صلى
الله عليه وسلم عن الـــرُّقــى ))

وقال عليه الصلاة واالسلام :
(( إن لله عبادا لا يكتــوون
, ولا يســترقـون , وعلى ربــهم يتــوكــلون ))

وقال صلى الله عليه وسلم :
(( لـم يتـــوكل على
الله من اكتـــوى واســترقى
))


الـــــرد
عليـــــهم






أنه يُحتـمل أن يكون النهي عن
الرُّقـى المجهولة التي لا تعرف حقائقها ,, فأما ما كان له أصل موثوق ,, فلا نــهي
عنــه




واختلفـوا في التعـليق ,,
فروي أنه عليه السلام قال : (( من عـلَّــق شــيئا وُكـــل
إليه )) ,, وعن ابن مســعود ,,
أنه رأى على أم ولده تميمة مربوطة بعضدها فجذبها جذبا عنيفا فقطعــها ,,, ومنهم من
جوزه : ســئل الباقر عن التعويذ يعـلَّـق على
الصبيــان فرخــص فيـــه



واختلفــوا في النفث
أيضــا






فروي عن عائشة أنها قالت : (( كان رسول
الله صلى الله عليه وسلم ينفث على نفســه إذا اشـتكى بالمعوذات , ويمسح بيده فلما
اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه الذي توفي فيه طفقت أنفث عليه بالمعوذات
التي كان ينفث بها على نفسه )) وعنه
عليه السلام : (( أنه كان إذا أخذ مضجعه نفث في يديه ,
وقرأ فيهمــا بالمعوذات ثم مســح بهما جســده ))


من ينـــكرون النفث
وحجتهم






قال عكرمة : لا ينبغي للراقي
أن ينفث ولا يمســح ,, ولا يعقــد ,, وعن إبراهيم قال : كانوا يكرهون النفث في
الرقي ..


وقال بعضــهم :
دخلت على الضــحاك وهو وجيــع , فقلت
: ألا أعوذك يا أبا محمد ؟
قال : بلى ,, ولكن لا تنفث فعوذته بالمعوذتين ,, قال الحليمي :
الذي روي عن عكرمة : أنه ينبغي للراقي أن لا ينفث ولا يمسح ,
ولا يعقد , فكأنه ذهب فيه إلى أن الله تعالى جعل النفث في العقــد مما يســتعاذ
منــه ,, فوجب أن يكــون منهيــا عنــه



متى يكـــون النفـــث
في العقـــد مذمــومــا






يكون مذموما إذا كان سحرا مضرا بالأرواح
والأبدان ,, أما إذا كان هذا النفث لإصلاح الأرواح والأبدان وجب ألا يكون حراما





جبـــريـل عليه
الســـلام يرقي النبي صلى الله عليه وسلم








مما يدل على أن الرقيــة
حق ,, فلعلنا نسـتشـــعر النفــع
العميم للرقى حيــن نعلم أن الروح الأميــن يهبــط برقيــة مخصــوصة ويرقي بها
المبعوث رحمة للعالمين فيبرئه الله تعالى من المــرض ... فقد روى الإمام مسـلم عن أبي سعيد
الخدري : أن جبـريل عليه الســـلام أتى النبي صلى
الله عليه وسلم فقــال : يا محمد ,, اشــتكيت ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: نعــم .. فقال جبــريـل :
(( بســم الله أرقيـك ,
من كـل داء يؤذيـك , ومن شـر كـل نفـس وعيـن , باسـم الله أرقيـك , والله
يشـفيــك ))



الاســــتــشــــفــاءُ
بـفـاتحــــة الـكــتــــــــاب






وردت في فضل فاتحة الكتاب أحاديث نبوية
شــريفة ســنقدم بعضاً منها قبل أن نتحدث عن الاستشفاء بها ,, من هذه الأحاديث ما
رواه أحمد في مسـنده أن أبا سعيد بن المعلى رضي الله تعالى عنه قال :
كنت أصلي فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أجبه حتى صليت ,, فأتيته
فقال : ما منعك أن تأتيني ؟ قلت : يا رسول الله ! كنت أصلي ,, فقال : ألم يقل الله
: (( يــا أيُّــها الّـذيــنَ آمنُـــوا اسْتَـجيبُـوا للّه و لِلرَّسُــولِ إذا
دَعــاكُـمْ لمـا يُـحيـيكُمْ ))

ثــم قال :
لأعلمنّــك أعظم ســورة في القرآن قبل أن تخرج من المســجد ,, فأخذ بيدي ,
فلما أراد أن يخرج من المسجد قلت
: يارســول الله ! انك
قلت : لأعلمنك سورة في القرآن ,, قال :
نعم ,, الحمد لله ربِّ العالمين ,, هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي
أوتيــته ... وهناك حديث آخر رواه ابن عباس رضي الله
تعالى عنهما قال :
بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندَهُ جبــرائــيل ,, إذ ســمع نقيضا
فوقه ,, فرفع جبريل بصره إلى الســماء فقال
: هذا باب قد فُتــح من
السماء ما فُتــح قط ,, فنــزل منه ملَـك فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال :
أبشـر بنورين قد أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك :
فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة ,, لم تقرأ حرفا منها إلا أوتيته




الفـــاتــحــة وعلاج
المعتـــوهيـــن








ثبت ، أن فاتحة الكتاب تفيد
قراءتها في شــفاء المصابين بالعته والجنون والأمراض العصبية


فعن خارجة بن الصلت التميمي
,, عن عمه علاقة بن صحار رضي الله تعالى عنه قال :
أقبلنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتينا على حي من العرب ,,
فقالوا : انا قد أنبئنا أنكم قد جئتم من عند هذا
الرجل بخيــر ,, فهل عندكم من دواء
أو رقية ؟ فأن عندنا معتوها في القيود ؟ فقلنا :
نعم ,, فجاءوا بمعتوه في القيود ,, فقرأت عليه
فاتحة الكتاب ثلاثة أيام غدوة وعشــية ,, فكأنما أنشــط من عقال ,, فأعطوني جملا , فقلت :
لا , حتـى أسـأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (( كُـل ,,, فلعمري من أكل برقيــة باطـل ... لقــــد أكلـت برقيـة حـــق
))


وقد علق بعض العلماء على هذا
الحديث بأن النبي صلى الله عليه وسلم قسم الحديث قسمين :
رقية حق ورقية باطل فرقية الحق ما كانت بالقرآن أو بما ورد عن النبي صلى
الله عليه وسلم ورقية باطل ما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم





اســــتــشــــفاء
الملـــدوغ بالفــاتحــــة






حكى أبوسعيــد الخدري رضي الله تعالى عنه
قال : كنا في مســـير لنا ,, فنــزلنا ,, فجاءت
جارية ,, فقالت : إن ســيد الحي سـليم ( أي : ملدوغ ) وان
نفــرنا غُـيُّـب ,, فهل منكــم راقٍ
؟ فقام معها رجل فرقاه فبــرأ
,, فأمر له بثــلاثيــن شـــاة ,, وسقانا لبنا ,, فلمــا رجــع قلنــا لــه :
أكنــت تُحســن رقيــة ,, أم كنــت ترقي ؟
قال : لا .. ما رقيــت إلا بأم الكتـــاب ,,, قلنا :
لا تحدثــوا شــيئا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ,, فلما قدمنا
المدينــة ذكرناه للنبي صلى الله عليه وسلم فقال :
(( وما كــان يدريـــه
أنــــها رقيــــة ؟ اقســــموا واضــربــــوا لي
ســــهما ))




الفاتــحة وماء
زمـــزم






حكى ابن القيــم الجوزيــة
أنه مرض بمكة وفقــد الطبيب والدواء ,, فكان يشــــرب من مــاء زمزم ويقــرأ
الفاتحــة مرارا ثم يشــــرب ,, فوجد بذلك البــرء التــام ,, فكان بعد ذلك يعالج
كل أوجاعه بالشرب من ماء زمزم وقــراءة الفاتحــة





آيــة الكـرســي
حصــن مـن الجــآن








إذا أردت أن يحفظك الله تعالى من شــر
الجان طيلة نهارك فاقرأ آية الكرسي بعد استيقاظك من النوم ,, وإذا أردت أن يحفظك
طيلة ليلك فاقرأها بعد غروب الشــمس ,, وكذلك إذا أردت ألا يدخل الشــيطان بيتك
فاقرأها فيه صباحا ومساء فإنه لا
يســتطيع أن يدخله ,, وســنذكر لك فضل آية الكرسي فيمــا يــلي :



روى الإمام أحمـد في مســنده
أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل أُبي بن كعب :
أيُّ آية في كتاب الله أعـظم ؟


قـال : الله ورســوله أعلم
فرددها مرارا .. ثـم قال أُبي : آية الكرسي .. فقال له الرسول : ( ليهنك العلم يا
أبا المنذر )




ومما روي في فضـل آية الكرسي أن عمر بن
الخطاب رضي الله تعالى عنه خرج ذات يوم إلى الناس فقال :
أيكم يخبرني بأعظـم آية في القـرآن
؟ فقال ابن مسـعود :
على الخبـيـر سـقطت .. ســمعت رسـول الله صلى الله عليه وسلم يقـول :
" أعظم سـورة في القرآن "
:
((( الله لا الـه إلا هُـو الحـيُّ
القيــوم لا تأخــذه سِـنة ولا نــوم له ما في الســماوات وما في الأرض من ذا الذي
يشـفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديــهم وما خلفهـم ولا يحيـطيـون بشيء من علمه
إلا بما شــاء وســع كرســيه الســـــمــاوات و الأرض ولا يــئــوده حفظــهـما
وهــو العــلي العــظيــم
)))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاســـــــــتعانة بالرقي والعـــوذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
q_l_ll_ALQURAN_ALKAREEM_q_l_ll :: أقسام إسلامية اخرى ... :: منتدى "ماذا تعرف عن الجن "-
انتقل الى: