q_l_ll_ALQURAN_ALKAREEM_q_l_ll
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

q_l_ll_ALQURAN_ALKAREEM_q_l_ll

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا بكم ومرحبا فى منتدى القرآن الكريم .... تصميم زعفران
 
البوابةالتسجيلأحدث الصوردخولالرئيسية

 

 فضائيات' السحر والشعوذة تغتال العقول وتنشر الأضاليل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام حمزة 22
عضو فضي
عضو فضي
ام حمزة 22


انثى عدد الرسائل : 227
العمر : 37
المزاج : القراءة
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

فضائيات' السحر والشعوذة تغتال العقول وتنشر الأضاليل Empty
مُساهمةموضوع: فضائيات' السحر والشعوذة تغتال العقول وتنشر الأضاليل   فضائيات' السحر والشعوذة تغتال العقول وتنشر الأضاليل Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 26, 2007 2:23 am

وقف الاسلام من السحر موقفا حاسما، فسد كل طريق يؤدي اليه وحرم تعلمه وتعليمه وممارسته منعا لضرره، وحذر من الشعوذة والخرافة وذلك حسما لهذه الاضاليل ان تتسلل الى عقول المسلمين فتعطلها عن التفكير الصحيح والتخطيط القائم على قانون الاسباب والمسببات الذي قام عليه نظام الكون.
وللسحر آثار خطيرة ومدمرة على الفرد والمجتمع وقد اجمل القرآن مفاسد السحر واضراره، فقال تعالى: 'وما يعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من احد الا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق'.
والسحر من كبائر الذنوب، وموبقاتها، كما في الصحيحين عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله، وما هن؟ قال: الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق واكل الربا واكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات والمؤمنات الغافلات.
وفعل السحر محرم وكذا إتيان السحرة، لما روى الإمام أحمد من حديث أبي هريرة أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد، صلى الله عليه وسلم.
أوهام وأضاليل
وقد درج كثير من الناس وخاصة النساء على ربط كثير من المشاكل بالسحر، وتغلب هذا الوهم على العقول، كما يقول الشيخ محمود شلتوت شيخ الازهر الاسبق رحمه الله، ودرج المشعوذون على التلبيس، وعلى غرس هذه الاوهام في نفوس الناس، واستغلوا بها ضعاف العقول والايمان، ووضعوا في نفوسهم ان الجن يلبس جسم الانسان، وان كل المشاكل والامراض ناشئة عن الجن والسحر ليسيطروا عليهم نفسيا من اجل الابتزاز واكل الاموال بالباطل.
واوهموهم ان لهم قدرة على استخراج الجن والسحر، ومن هنا كانت بدعة الزار، ووضعوا في نفوسهم ان لهم القدرة على استخدام الجن والسحر في الحب والبغض والطلاق وحل المشاكل وجلب الخير ودفع الشر، وهذا ما تعمل على ترويجه وتسويقه حاليا فضائيات السحر والشعوذة والجن والاضاليل التي تستخف بالعقول وتضلل الناس، وقد ساعد ذلك بعض المنتسبين للعلم والدين واوردوا حكايات وقصصا مختلفة افسدوا فيها حياة الناس وصرفوهم عن السنة الطبيعية في العالم والعمل والجد والمثابرة.

الزار
سئلت لجنة الفتوى بوزارة الاوقاف عن حكم الاسلام في الزار الذي هو عبارة عن اجتماع للنساء يضرب فيه بالدف ويوقد فيه على البخور ويقال فيه بعض التعاويذ بقصد اخراج الجن من المرأة الممسوسة.
اجابت اللجنة بما يلي:
وردت بعض الاحاديث الصحيحة التي تدل على ان الجن قد يتسلطون على ضعاف الناس ويسببون لهم احوالا مرضية لا يجدي فيها العلاج الطبي،وورد ان بعض هذه الحالات عولجت بتقوية نفس المصاب وذلك بالتعوذ والادعية وزجر الجني المتسلط عليه، ولا يقوى على ذلك الا من كان قوي الايمان والعزيمة، حتى يكون سلطانه على الانفس الشريرة اقوى من سلطانها، فاذا تخلص المصاب مما كان يعانيه دل ذلك على جدوى العلاج.
هذا وان درجة هذه الاحاديث تصلح للاخذ بها عملا ولو لم تصل الى درجة ان يبنى عليها اعتقادا.
اما ما ينشأ من تسلط الجن فهو الصرع في بعض حالاته وكذلك بعض الامراض النفسية كالقلق والوسوسة والاضطراب في التصرفات المعاشية.
اما معالجة ذلك عن طريق الزار ففيها امور منها:
أ - الزار تعتريه محرمات كثيرة منها اختلاط النساء بالرجال على صورة محرمة.
ب - ايراد بعض التعاويذ والتمتمات الغامضة المشبوهة التي لم يرد فيها نص.
ج - الاعتقاد الجازم بان ذلك هو الطريق الوحيد لاخراج الجني من الممسوسة وهو امر لم يشهد له نص قاطع.
د - الزار بدعة محدثة لم يثبت عن احد من السلف القول او العمل به.
واغلب الظن انه مأخوذ من امم وثنية سابقة.
لهذا كله رأت اللجنة حرمة الزار على الوجه المتقدم والاستعاضة عنه بالرقية الشرعية المشروعة بالاضافة الى ما سبق من توضيح في مقدمة هذه الفتوى، والله اعلم.

طلب العلاج عند السحرة
تقول اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء في المملكة العربية السعودية مبينة حكم التوجه للسحرة طلبا للعلاج: لما كان السحر داء يؤثر فيمرض الابدان ويقتل ويفرق بين المرء وزوجه شرع ان يسعى في علاجه، والاخذ بالاسباب المباحة المؤدية الى الشفاء لان الله تعالى جعل لكل داء دواء كما ورد في صحيح البخاري عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه سلم 'ما انزل الله داء الا انزل له شفاء' وفيما رواه مسلم عن جابر رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: 'لكل داء دواء فإذا اصيب دواء الداء برأ باذن الله عز وجل' والاحاديث في هذا المعنى كثيرة.
ويعالج السحر بالقرآن والادعية المشروعة والادوية المباحة، واما علاجه بالسحر فهذا حرام لايجوز لعموم النصوص الواردة في تحريم السحر لانه من عمل الشيطان.
كما لا يجوز علاجه بسؤال الكهنة والعرافين والمشعوذين واستعمال ما يقولون لانهم لا يؤمنون لانهم كذبة فجرة يدعون علم الغيب ويلبسون عن الناس، وقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من اتيانهم وسؤالهم وتصديقهم.

حل السحر بالسحر
وقد صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه سئل عن النشرة فقال 'هي من عمل الشيطان' رواه الامام احمد وابو داود. والنشرة هي: حل السحر عن المسحور والمراد بالنشرة الواردة في الحديث: النشرة التي يتعاطاها اهل الجاهلية وهي سؤال الساحر، ليحل السحر بسحر مثله، اما حله بالرقية والتعويذات الشرعية والادوية المباحة فلا بأس بذلك، وكل ما ورد عن السلف في اجازة النشرة فإنما يراد به النشرة المشروعة وهي ما كان بالقرآن والادعية المشروعة والادوية المباحة ولا يصح القول بجواز حل السحر بسحر مثله، بناء على قاعدة الضرورات تبيح المحظورات، لان من شروط هذه القاعدة، ان يكون المحظور اقل من الضرورة، كما قرره علماء الاصول،وحيث ان السحر كفر وشرك، فهو اعظم ضررا، بدلالة قول النبي صلى الله عليه وسلم 'لا بأس بالرقى ما لم يكن فيها شرك' اخرجه مسلم.. والسحر يمكن علاجه بالاسباب المشروعة، فلا اضطرار لعلاجه بما هو كفر وشرك.
وبناء على ما سبق فإنه يحرم الذهاب الى السحرة مطلقا ولو بدعوى حل السحر واللجنة تنشر هذا لبيان وجه الحق في هذا الموضوع ابراء للذمة ونصحا للامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضائيات' السحر والشعوذة تغتال العقول وتنشر الأضاليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
q_l_ll_ALQURAN_ALKAREEM_q_l_ll :: أقسام إسلامية اخرى ... :: منتدى "ماذا تعرف عن الجن "-
انتقل الى: